الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

9 فوائد للشوفان الكامل





 1. يعزز المناعة

يحتوي الشوفان الكامل على البيتا جلوكان الذي يحفز جهاز المناعة لديك. أظهرت التجارب مزدوجة التعمية أن تناول البيتا جلوكان مرتبط بزيادة المقاومة والتعافي السريع من العدوى الشائعة.


 2. يبقيك ممتلئا لفترة أطول

الشوفان مليء بالألياف القابلة للذوبان والتي ثبت أنها تعزز الامتلاء. نظرًا لكونه من الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، فإنه يتحلل بشكل أبطأ، مما يوفر المزيد من الطاقة طوال اليوم. تحتوي الأطعمة المصنوعة من الشوفان الكامل أيضًا على عناصر غذائية مهمة مثل البروتين والحديد وفيتامين ب وغير ذلك.


 3. يساعد على حماية الجسم من المواد المسببة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن البيتا جلوكان لها أيضًا خصائص مضادة للسرطان، والتي تساعد على حماية جسمك من السرطان.


4. صحة القناة الهضمية

يحافظ البيتا جلوكان في الشوفان الكامل على صحة القناة الهضمية. تظهر الأبحاث أن الشوفان يزيد من تنوع ميكروبيوم أمعائك، وهو أمر ضروري لانتظام الجهاز الهضمي. 


5. يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم

لقد ثبت أن الأطعمة التي تحتوي على الشوفان الكامل لها فوائد كبيرة في تنظيم نسبة السكر في الدم عند مقارنتها بـ "الشوفان" العادي أو "الشوفان الأساسي" فقط.

 

6. صحة الجلد

نظرًا لأنه ثبت أن حليب الألبان مرتبط بالتسبب في ظهور حب الشباب، فإن العديد من الأشخاص يتحولون إلى بدائل غير الألبان مثل حليب الشوفان.

ليس سرا أن الشوفان يمكن أن يساعد في توازن بشرتك! ربما رأيت صابونًا أو أقنعة للوجه أو مستحضرات تحتوي على الشوفان. من المعروف أن الشوفان الكامل فعال في علاج الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والأكزيما. هذا لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للحكة.


7. غني بالألياف القابلة للذوبان

الشوفان الكامل مغذي للغاية ويرجع ذلك جزئيًا إلى محتواه الغني بالألياف القابلة للذوبان. ت


8. يحافظ على نسبة منخفضة من الكوليسترول / يمنع أمراض القلب

كما تبين أن الألياف القابلة للذوبان في الشوفان الكامل لها تأثيرات في خفض الكوليسترول. أظهرت الدراسات أيضًا أن أولئك الذين يأكلون معظم الحبوب الكاملة يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 21٪.


9. يساعد في الوقاية من مرض السكري

ثبت أيضًا أن الأطعمة التي تحتوي على الشوفان الكامل لها تأثير مفيد على مستويات الجلوكوز لدى البالغين الأصحاء، وهو أمر حيوي لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.