الجمعة، 21 أكتوبر 2022

أفكار لمنع تسافط الشعر (العلاجات الطبية والأدوية)

 

علاج الشعر بالليزر

استكمالا لسلسلسة أفكار لمنع تسافط الشعر سنتطرق هنا عن العلاجات الطبية والأدوية لمحاربة تساقط الشعر ويمكنك الرجوع لمقالات التالية لمعرفة تفاصيل أكثر

أفكار لمنع تسافط الشعر (التغذية)  أفكار لمنع تسافط الشعر (المكملات الغذائية)  

أفكار لمنع تسافط الشعر (العناية الخارجية)

العلاجات الطبية

 العلاج بالليزر

قد يساعد الليزر منخفض المستوى في تحسين كثافة الشعر للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي وفقدانه بسبب العلاج الكيميائي. يُسمى هذا الخيار أيضًا العلاج بالضوء الأحمر، وقد يعمل عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية للبشرة.

يمكنك العثور على أجهزة الليزر المنزلية في السوق. وقد تحتاج إلى استخدام الجهاز بانتظام لمشاهدة النتائج.

 البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في فروة الرأس على تحفيز النمو في المناطق المتأثرة بالفعل بتساقط الشعر. يجري الدم من خلال جهاز طرد مركزي لفصل الصفائح الدموية ثم حقنها في فروة الرأس.

في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014، شهد 11 مشاركًا نموًا بنسبة 30٪ في المناطق الرقيقة بعد أربع جلسات. تتراوح الأسعار من 1500 دولار إلى 3500 دولار لأول ثلاث جلسات، ومن غير المرجح أن يغطيها أي تأمين طبي.


الأدوية

 المينوكسيديل

يُعرف هذا الدواء الذي لا يستلزم وصفة طبية (OTC)، المعروف أيضًا باسم Rogaine  بمساعدته في تساقط الشعر.

ضع السائل أو الرغوة على فروة رأسك كل يوم. تشمل الآثار الجانبية تهيج فروة الرأس وحب الشباب في موقع التطبيق. تشمل الآثار الجانبية النادرة عدم انتظام ضربات القلب وعدم وضوح الرؤية.

الفيناسترايد

قد تساعد حبوب منع الحمل هذه، المعروفة باسم Propecia، على إبطاء تساقط الشعر وحتى تعزيز نموه الجديد.

قد تحتاج إلى استخدام الدواء لمدة تصل إلى 12 شهرًا لرؤية أي نتائج. كما أن لها آثارًا جانبية مختلفة، بما في ذلك فقدان الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

يجب على الأشخاص الحامل أو الذين قد يصبحون حوامل تجنب هذا الدواء.

الفينيليفرين

قد يساعد الفينيليفرين الموضعي في علاج تساقط الشعر بسبب التصفيف عن طريق تحفيز عضلات بصيلات الشعر على الانقباض. هذا يجعل من الصعب اقتلاع الشعر أثناء التمشيط، على سبيل المثال.

للأسف ، الفينيليفرين الموضعي غير متاح للجمهور حتى الآن. طور العلماء صيغة محددة تسمى AB ‐ 102 مصدر موثوق، لكن لم يتم إصدارها حتى الأن.